مدير إدارة الموارد البشرية في سيريتل سهيل صهيون:
كتب محمد بسيكي لا يختلف اثنان على حقيقة مفادها أنه كان لشركات الاتصالات الخليوية، ومازال الدور الأكبر في تجديد نشاط جسم العمل الإداري في الشركات السورية، إذ بدخولها أي قبل نحو 10 سنوات أدخلت هياكل إدارية جديدة لم تكن معروفة مسبقاً، فدرجت الشركات الأخرى، والتي أسّست لاحقاً على خلق تلك الهياكل لتحسين واقع العمل والارتقاء بسوية الموظفين. ففي شركة سيريتل كانت إدارة الموارد البشرية حاضراً بقوة منذ تأسيس الشركة، وما يزال يواكب التطورات التي تمر بها الشركة ويهيئ لها، ويقع على عاتقه الدور في التشغيل واستقطاب العمالة وتأهيلها وتدريبها للارتقاء بمستواها، ما حذا بالبعض إلى تسمية سيريتل (بالمدرسة)، كونها الحاضنة التي ترعى الكوادر البشرية وتعدّها للانخراط في سوق العمل محققة قيمة مضافة للاقتصاد. في لقاء الاقتصادي مع مدير الموارد البشرية في شركة سيريتل سهيل صهيون تحدث عن إدارة الموارد البشرية في الشركة، وعن آلية التوظيف، والتعليم والتحفيز، كاشفاً الدور الذي يقع على عاتق الأقسام المختلفة في مجال تحسين واقع الموظفين وتطويرهم، والنهوض بأدائهم. ما مدى أهمية وجود إدارة للموارد البشرية: + لو انطلقنا من خبرتك الشخصية، ما مدى أهمية وجود إدارة للموارد البشرية في الشركة؟ ++ إن لم يكن هنالك إدارة للموارد البشرية في شركة ما، فهذا يعني أنه لا يوجد إستراتيجية تترجم تطلعات الشركة، مما يعني انه لا توظيف جيد ولا تدريب موجه، ولا متابعة للموظف خلال فترة وجوده في الشركة مما يؤدي إلى بطء في التطور، وهذا يعكس نظرية مفادها ضرورة وجود هذه الإدارة في الشركة، وبالطبع هنا أقصد الشركات الكبيرة والصغيرة على حد سواء. + كيف الطريق للانضمام إلى عائلة سيريتل؟ ++ لدينا موقع إلكتروني يقدّم الراغب بالعمل في سيريتل عبره السيرة الذاتية. نستقبل أكثر من 15000 طلباً على مدار العام، إضافة لذلك لدينا تعاون استراتيجي مستمر مع كافة الجامعات لاستقطاب المتفوقون و المتميزون من الخريجين. عند تواجد شاغر ما في الشركة يخاطب مدير الجهة الطالبة للوظيفة الموارد البشرية ويطلب منها ملئ الشاغر، يقوم قسم الموارد البشرية حينها بسحب البيانات المقدمة من الموقع الالكتروني للأشخاص المناسبون لملء الشاغر و تجرى المقابلات مع هؤلاء الأشخاص لنفاضل بين الجيد وغير المناسب و ذلك من خلال إجراء مقابلتين قبل المباشرة في العمل، الأولى مع قسم التوظيف التابع للموارد البشرية، والثانية مع مدير القسم الطالب للعمل، وفي حال النجاح في المراحل السابقة يتم قبول الشخص المقدم للوظيفة بعد إجراء امتحاناً شفهياً وأخرا كتابياً لقياس مستواه الفني ومهاراته و تملكه من اللغة الإنكليزية و العربية. + هل تعانون من صعوبة إيجاد الكفاءات في السوق السورية؟ عند تأسيس الشركة عانينا من صعوبات كثيرة لإيجاد الأشخاص ذو الكفاءة المطلوبة تتلاءم مع متطلبات شركة اتصالات مما اضطر الشركة اعتماد إستراتيجية التدريب و التأهيل لمعالجة هذه المشكلة، أما اليوم فقد لاحظنا التطور الايجابي الحاصل في السنوات الماضية خاصة بعد تكاثر الجامعات مما أدى إلى تخرج أجيال جديدة تتمتع بميزات عالية مما يسهل عملية التوظيف. كما أطلقت برنامج دعم و تأهيل طلبة الجامعات المتضمن ساعات عمل مرنة تسمح للطلاب اكتساب خبرات عملية في قسم خدمة الزبائن حيث يتعلموا كيفية التعامل مع الزبائن بطريقة احترافية، وذلك من دون التأثير على التزاماتهم الدراسية. و يساعد هذا البرنامج في توفير فرص عمل أفضل عند التخرج في سيريتل و الشركات أخرى. + كيف تعلنون عن حاجتكم لموظفين؟ ++ يكون الإعلان عادة عبر الموقع الإلكتروني الخاص بالشركة و في حال عدم تواجد الكفاءات نقوم بوضع إعلانات في الصحف والمجلات. + ما هو نظام الترقيات، وهل تعتمدونه لشغل وظائف شاغرة؟ ++ الترقيات تكون عادة من داخل المجموعة فنحن كقسم نتابع الموظف كامل فترة عمله، وعندما نرى أن هناك شخصاً تطور واكتسب المهارات المناسبة نرشحه لاستلام منصب أعلى لسد وظيفة شاغرة + هل تعملون على تطوير إدارة الموارد البشرية؟ وماهي برامج التدريب المتبعة لديكم؟ ++ بالتأكيد، في 2003 كانت مهام إدارة الموارد البشرية تنحصر في التوظيف والتدريب وتحديد سلسلة الرواتب، أما الآن فلدينا ما يسمّى بقسم تطوير الطاقات البشرية المسؤولة عن تطوير البرامج التي تتعلق بإدارة الموارد البشرية. وكذلك تتبع الشركة برنامج الولاء (ولاء الموظفين) الذي يساعد الموظفين على إكمال دراستهم وتحمّل جزء من نفقاتهم الدراسية، ويساعدهم أيضاً في الحصول على سيارة أو منزل، وهذا كله يؤدي إلى الحفاظ على الموارد المميزة. وعلى صعيد التدريب، لدينا برامج مختلفة بحسب التخصصات، فالمهندسون وقسم المعلوماتية يتدربون على التقنيات الجديدة بإشراف خبراء من شركات عالمية، كما نقيم دورات تتعلق بالإدارة والتسويق و المحاسبة و الموارد البشرية بإشراف خبراء مختصون. + ما هي أهم ميزة يكتسبها العامل في سيريتل؟ ++ يمكنني وصف سيريتل بالمدرسة، وإنّ أهم ميزة يكتسبها في العمل هي الاحترام المتبادل والمشاركة مما يزيد الرغبه بالعودة للعمل فيها - إن غادر - لاعتبارات عديدة أبرزها جو العمل المميز، والخبرة التي يكتسبها، ولدينا الكثير من الموظفين الذين غادروا إلى الخارج وعادوا فيما بعد للعمل في الشركة لهذه الأسباب وغيرها. + ما طبيعة نظام العمل الداخلي؟ ++ لدينا نظام داخلي بكل الدوائر يرتبط مباشرة بالمهام المطالب بها الموظف، وهو بمثابة قانون فيه لوائح عمل كاملة في كل المحافظات، إذ يقوم المسؤولون في الأقسام بمتابعة عمل الموظفين وإرسال تقارير دورية إلى الإدارة، و يقوم المدراء بجولات سنوية على أقسام الشركة بكل المحافظات السورية وعلى مراكز الخدمات. كما تقوم إدارة الشركة بالتواصل مع الموظفين من خلال جولات لسائر المحافظات يتم فيها بحث و مناقشة أخر التطورات المتعلقة بالشركة . + كيف تصف تجربتك مع سيريتل؟ ++ التحقت بعائلة سيريتل في 2003، وكانت تجربة مميزة بالنسبة لي لأنني تلاءمت معها وعشتها، وخلال الفترة الماضية قابلت وجوهاً كثيرة دون شك، وكانت لحظات جميلة بالنسبة لي عندما أقابل شاب صغير متخرج حديثاً، يلتحق بالشركة ثم بعد عامين أو ثلاث تراه شخصاً مختلفاً تماماً نضج وامتلك الخبرة وأصبح عنصراً لا يمكن الاستغناء عنه. وظّفت شركة سيريتل منذ تأسيسها لغاية اليوم العديد من الأشخاص، التحقوا بالشركة وعملوا لفترات مختلفة ثم غادروها لأسباب عديدة منها إيجادهم فرص عمل أخرى أو لأسباب شخصية كالزواج وخدمة العلم وغير ذلك، واليوم يبلغ عدد موظفينا نحو 1900 موظف يعملون في قطاعات مختلفة.